مؤلفات توماس كون

توماس كون

توماس كون ( 1922 – 1996 ) شغل درجة أستاذ علوم اللغة والفلسفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. من مؤلفاته “الثورة الكوبرنيكية” و “التوتر الجوهري”

ومن أهم كتبه “بنية الثورات العلمية” الذي يعد أحد أهم الكتب غير الادبية عبر الزمن، والذي صدر بطبعة جديدة ومنقحة عن دار التنوير.

بنية الثورات العلمية

يمكن للكتاب الجيد أن يغير رؤيتنا للعالم، لكن الكتاب العظيم يصبح جزءًا من وعينا اليومي.. كتاب بنية الثورات العلمية ينتمي إلى تلك النوعية من الكتب. وقد كان نشره حدثًا بالغ الأهمية في تاريخ فلسفة العلم، وهو أحد أكثر عشرة كتب تم الاستشهاد بها في القرن العشرين.
في هذا الكتاب، تحدّى كون المفاهيم الخطية المتعارف عليها للتقدم العلمي، وقال أن الأفكار الكبرى لا تظهر نتيجة تطور التجارب وتراكم البيانات، بل تحدث الثورات العلمية، تلك اللحظات الفارقة التي تعطل التفكير المعتاد وتطرح أفكارًا غير متوقعة، خارج نطاق "العلم القياسي" كما سمّاه.

هذه الطبعة من عمل كون الأساسي في تاريخ العلم تشتمل على مقدمة ثاقبة بقلم إيان هاكينج، توضّح المصطلحات التي جعلها كون مشهورة، وتطبق أفكار كون على العلم في يومنا هذا، وتشكل دليلًا للقضايا الفلسفية الشائكة التي أثارها.. وهي طبعة جديدة في تصميمها ومنقحّة.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اشترك في النشرة البريدية