ستيفن هوكينج

وُلد في أوكسفورد بإنجلترا عام 1942 وتوفي عام 2018. من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون في العالم، درس في جامعة أوكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء. أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون.

له العديد من المؤلفات العلمية الهامة، أشهرها:

تاريخ موجز للزمان

تاريخ أكثر إيجازًا للزمان

التصميم العظيم

الكون في قشرة جوز

قدم كتاب ستيفن هوكينج الرائع "تاريخ موجز للزمان" الذي بيع منه عدة ملايين نسخة، أفكار هذا الفيزيائي النظري اللامع للقراء في جميع أنحاء العالم.
وبسبب صعوبة قراءة الكتاب، عاد هوكينج بكتاب آخر مكمل للأول ومليء بالصور التوضيحية يكشف فيه عن أسرار التطورات العلمية الكبرى التي تحققت منذ صدور ذلك الكتاب الشهير.
يُعد ستيفن هوكينج أحد المفكرين الأكثر تأثيرًا في عصرنا الحالي، وهو لا يشتهر فقط بأفكاره الجريئة، وإنما يُعرف أيضًا بالوضوح والذكاء في التعبير عنها.
في هذا الكتاب يصطحبنا هوكينج إلى قمة ما وصلت إليه الفيزياء النظرية، حيث الحقيقة أغرب من الخيال، ليشرح لنا المبادئ التي تحكم عالمنا بعبارات بسيطة تناسب عامة الناس.

يسعى هوكينج إلى الكشف عن الجائزة الكبرى للعلوم: وهي "نظرية كل شيء"؛ المحيرة التي تكمن في قلب الكون. وبأسلوبه البسيط، والمرح، يأخذنا لاكتشاف أسرار الكون؛ من الجاذبية الفائقة إلى التناظر الفائق، ومن نظرية الكم إلى النظرية "إم"، ومن التصوير المجسم إلى الازدواجية.
كما يأخذنا هوكينج إلى الحدود القصوى للعلم؛ حيث قد تتحمل نظرية الأوتار الفائقة و "أغشية-بي" المفتاح النهائي لحل اللغز. كما يتيح لنا النظر من وراء كواليس إحدى مغامراته الأكثر إثارة بينما يسعى إلى "الجميع بين النسبية العامة لآينشتاين وفكرة ريتشارد فاينمان عن التواريخ المتعددة في نظرية موحدة كاملة يمكنها أن تصف كل ما يحدث في الكون"

يدعونا هوكينج لنرافقه في رحلته الاستثنائية عبر الزمكان. وتساعد الرسوم التوضيحية الملونة في الكتاب على تبسيط هذه الرحلة إلى أرض عجائب؛ حيث تتحرك الجسيمات، والصحائف، والأوتار، في أحد عشر بعدًا؛ وحيث تتبخر الثقوب السوداء وتختفي آخذة معها أسرارها؛ وحيث كانت البذرة الكونية الأصلية التي انبثق منها كوننا لا تزال عبارة عن حبة جوز صغيرة.

اقرا أكثر شراء

موجز سيرتي الذاتية

"لقد كان الوقت الذي قضيته في الحياة وفي إجراء أبحاث الفيزياء النظرية رائعًا وجليلًا. ولكم يسعدني أن أكون قد أفضت شيئًا إلى فهمنا للكون."

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

استمع إلى الكتاب

تاريخ موجز للزمان

رحلة، شيقة وممتعة معًا، يقوم بها البروفسور ستيفن هوكينغ ( أستاذ الرياضيات الذي يشغل الكرسي نفسه الذي كان يشغله نيوتن في كمبردج ) عبر دروب غامضة في الزمان والكون وطبيعتهما، والحركة والفضاء والكواكب والنجوم والمجرات.
ومع كل الصعوبات التي تعترض كل باحث في هذه المجالات، ورغم المرض العضال الذي ألمّ به، والذي ربطه بكرسي ذي عجلات، وجعله غير قادر حتى على الإمساك بالقلم.. فإن ستيفن هوكينج استطاع أن يقدم في كتابه هذا إجابات متماسكة عن أسئلة مهمة وأساسية خيّرت وما زالت تحيّر العلماء، فضلًا عن القراء والمهتمين.
هل للكون حدود؟ هل يمكن للكون أن ينكمش بدلًا من أن يتمدد؟ هل يرتدّ الزمان فيرى البشر موتهم قبل ميلادهم؟ هل للكون بداية و/أو نهاية .. الخ.
إن إجابات المؤلف، المتعمقة والبسيطة في آن، جعلت هذا الكتاب يلقى إقبالًا منقطع النظير، وجعله يتربع على قائمة أعلى المبيعات لفترة لم يحتلها كتاب من قبله، كما تُرجم إلى أربعين لغة.

اقرا أكثر شراء

استمع إلى الكتاب

التصميم العظيم

نتساءل حول هذا "التصميم العظيم" للكون. نحدّق باتجاه السماوات الشاسعة ونسأل أنفسنا أسئلة مثل: متى وكيف بدأ الكون؟ كيف يمكننا فهم العالم الذي وَجَدنا أنفسنا فيه؟ كيف حصل كل ذلك؟...
تلك كانت أسئلة الفلسفة، وقد صارت اليوم أسئلة العلم. في هذا الكتاب يقدّم ستيفن هوكينج وليونارد مولدينو أحدث الأفكار العلميّة عن ألغاز الكون المستمرة، بلغة تتميز بالوضوح والعلمية والبساطة. فيشرحان الاجابات التي فرضتها الاكتشافات والنظريات العلميّة منذ آينشتاين الى فيزياء الكَمّ إلى النظريّة إم. فالصورة الكلاسيكية عن حركة الأجسام لا يمكنها تفسير ما يبدو سلوكاً عجيباً على المستويات الذريّة وما دون الذريّة، فكان ضرورياً وجود إطار مختلف يسمّى فيزياء الكمّ. لكن هذه الفيزياء تقوم على مفاهيم مختلفة جداً عن الواقع كما نفهمه أو نراه.
بحسب نظرية الكم ليس للكون وجود أو تاريخ واحد فقط. وهي فكرة نعادها أننا مجرّد كون من أكوان عديدة لكل منها قوانين طبيعية مختلفة. والنظريّة إم تقدّم تفسيراً للقوانين التي تحكم كوننا، المرشّح الوحيد الموجود "لنظرية كل شيء"، وهي النظرية الموحّدة التي كان يبحث عنها آينشتاين، والتي إن ثبتت، فإنها ستمثّل انجازاً عظيماً للفكر الإنساني.

اقرا أكثر شراء
اشترك في النشرة البريدية