مؤلفات مكسيم غوركي

مكسيم غوركي

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف ويعرف باسم مكسيم غوركي، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع. كما تم ترشيحه 5 مرات للحصول على جائزة نوبل في الآداب.

أهم أعماله رواية “الأم” التي تحوّلت إلى عدة أفلام ونُقلت إلى المسرح، كما يعتبرها النقاد واحدة من أهم الروايات في التاريخ.

الأم

...صاحت الأم بصوت مرتفع : أنا لست لصّة ، لقد جرت البارحة محاكمة بعض المتهمين السياسيين ، وكان بينهم ابني فلاسوف . لقد ألقى في المحاكمة خطابا.. إنني أحمله إلى الشعب حتى يقرأوه ويفكروا في الحقيقة ..
...ثم لوّحت بالمناشير في القضاء ورمتها فوق رؤوس الحشد حولها ، هل تعلمون ما هي الحقيقة ؟
الفقر ، الجوع ، المرض ، ... نحن نموت مرهقين ونحن معفرون في الوحل ، مخدوعون بينما يمتص الآخرون كل الفرح والفوائد حتى التخمة . وأسرعت توزع المناشير للناس المحتشدين ، فأمسك بها دركي من ياقتها وهي تصيح : وحدوا أيها الناس قواكم في قوة واحدة عاتية ! وصاحت في وجه الدركيين : إنكم لاتثيرون إلا ثيران الحقد عليكم!
وأمسك بها أحد الدركيين : من عنقها وراح يخنقها فشخرت . وكانت المناشير تملأ الفضاء ويلتقطها الحشد الكبير لمعرفة الحقيقة التي من أجلها قتلت الأم.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اشترك في النشرة البريدية