مؤلفات لاسلو كراسناهوركاي

لاسلو كراسناهوركاي

روائي وسيناريست هنغاري عُرف برواياته التي يتحدى بها قارئه والتي تتخذ عادةً وجه ديستوبي قاتم، فاز بجائزة البوكر العالمية عام 2015

عمل مع المخرج العالمي بيلا تار الذي حوّل الكثير من رواياته إلى أفلام شهيرة فازت بجوائزة عالمية.

كآبة المقاومة

رواية سوريالية لها مكانة فاصلة في عالم الأدب، تصوّر سلسلة حوادث غامضة في مدينة صغيرة في هنغاريا. يصل إلى المدينة سيرك يعرض حوتًا محنطًا هو الأكبر في العالم فيثير وصوله شائعات عجيبة. تسري أقاويل تزعم أن للعاملين في السيرك غاية سرية خفية فيتشبث السكان المذعورون بأى شكل للنظام يستطيعون العثور عليه.
في الرواية شخصيات يصعب نسيانها: السيدة إيزتر الشريرة التي تهدف إلى الاستيلاء على مقاليد الأمور في المدينة، وزوجها الضعيف؛ وفالوسكا، بطلنا ذو الحظ العاثر صاحب الرأس السابح بين الغيوم، المركز الهش المؤلم في الرواية كلها، الشخص النقي الوحيد ذو الروح النبيلة.
رواية محكمة، قوية، متوترة، إنها بحسب الشاعر جورج سيرتس" حمم بطيئة من السرد المتدفق، نهر جبار أسود لا نظير له"، ولكنها بأعجوبة "تعلو بالقارئ في قفزات ووثبات فلكية" بحسب قول هاري كونزرو بالجارديان.

اقرا أكثر شراء

تانغو الخراب

هذه الرواية، للكاتب المجري لاسلو كراسناهوركاي، الفائز بجائزة بوكر الدولية في عام 2015، تعتبر تحفة أدبية سوداوية الطابع تدور أحداثها في قرية معزولة على مدى بضعة أيام ماطرة. قلة قليلة من السكان تبقى في هذه القرية البائسة. مخططاتهم الفاشلة، وخياناتهم، وانكساراتهم، وأحلامهم الضائعة. رقصوا رقصة الموت... ودخل إلى عالمهم شخص أوهمهم أنه مخلّصهم.
تتميز هذه الرواية بالوصف الدقيق والمفصَّل لشرح أفكار وأفعال الشخصيات للقارئ، فندخل بهذا إلى عقول أولئك الأشخاص، ليس فقط بالاستماع إلى كلامهم بل وأيضًا بقراءة أفكارهم، حتى وإن كانت أفكارًا غير منطقية.

هذه الرواية ألهمت المخرج العالمي بيلا تار لإخراج فيلمه الروائي المقتبس عنها والذي حاز على عدة جوائز عالمية.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اشترك في النشرة البريدية