مؤلفات إمام عبد الفتاح إمام

إمام عبد الفتاح إمام

أكاديمي و مترجم مصري متخصص في الفلسفة والعلوم الإنسانية، درس بجامعة عين شمس وعمل في العديد من الجامعات المصرية والعربية وله مؤلفات وترجمات غزيرة متفاوتة الجودة و الدقة. هو أبرز تلاميذ أستاذ الفلسفة المصري زكي نجيب محمود، وأحد من تولوا التعليق على فكره في الفكر العربي المعاصر. له مساهمات فكرية ذات أثر واسع في الأوساط الثقافية المصرية، وقدَّم إلى المجتمع الثقافي عدد كبير من المترجمين والباحثين.

الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط

يجيب هذا الكتاب عن سؤال هام هو : هل كانت هناك فلسفة مسيحية في العصر الوسيط ، تتميز بوضوح عن فلاسفة اليونان ، لا سيما أفلاطون وأرسطو ؟ ويجيب عنه بالايجاب ، ويستخدم بدقة منهج البحث الأكاديمي : فيعرض علينا الأفكار المسيحية الجديدة الأصلية ، التي تميزت بها هذه الفلسفة ، ولا نجدها عند فلاسفة اليونان.

ففي مشكلة الألوهية يذهب الى أن الفلسفة المسيحية شددت على وحدانية الله هو أمر لم يعرفه فلاسفة اليونان الذين كانوا يؤمنون بتعدد الآلهة . ففكرة " الاله الصانع " عند أفلاطون رغم أنها متقدمة جدا لتصور الألوهية ، فهو أزلي أبدي ليس له بداية ولا نهاية ، كما انه أنه عقلي خالص .. الخ . كما أن أرسطو بفكرته الشهيرة عن "المحرك الأول تحمل كلها صفات الألوهية.

كذلك بالنسبة للتصور المسيحي عن العالم فهو مخلوق لله ، في الوقت الذي لم يعرف فيه فلاسفة اليونان شيئا عن الخلق ، لأن المبدأ السائد في فكرهم هو : "لا شيىء يخرج من لاشيىء " . وكذلك العلاقة بين الله والعالم ، فالله خلق الأشياء ورتبها ونظمها ، وفق غاية معينة .. هي الله نفسه ، فهو الأول والآخر ، المبدأ والنهلية ، وهي كلها أفكار جديدة لم تعرف عنها الفلسفة اليونانية شيئا.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

نساء فلاسفة (المرأة في الفلسفة 4)

وهو العدد الرابع من سلسلة " المرأة في الفلسفة " – دعوة الى المرأة العربية لتستعيد الثقة بنفسها ، وتنفض عنها غبار السنين الطويلة من الجهل والتخلف . انه دعوة لنبذ فكرة أرسطو الساذجة التي تزعم " أن عقل المرأة أضعف من عقل الرجل ، وان تفكيرها بغلب عليه العاطفة والانفعال ، أن أحكامها يسيطر عليها الاندفاع والتهور ، وتنقصها الروية والتدبر ، فلا الدين يقول شيئا من ذلك ، ولا العلم يعترف به ، ولا التاريخ يشهد بصحة شيء منه.
وهو يعرض لنساء فلاسفة .. من العالم القديم : من الفيثاغورية المبكرة ثيانو زوجة فيثاغورس التي تولت رئاسة المدرسة بعد وفاة زوجها ، وأرجينوت ، " ومييا" ومن الفيثاغورية المتأخرة ايزارا ، وفيتتس ، ثم اسبازيا ، وديوتيما معلمة سقراط ، وماكرينا ، وهيباشيا فيلسوفة الاسكندرية الشهية وغيرهن . على أن يتلوه ، بإذن الله ، كتاب آخر يعرض لنماذج من " نساء فلاسفة .. في العالم الحديث " من امثال مارجريت كافنديش ، وكرستينا فازا ، وغيرهن في القرن السابع عشر حتى نصل الى أسماء لامعة في القرن العشرين من أمثال : ماري وارتوك ، وسوزان ستينج ، وسوزان لانجر ، وسيمون دي بفوار وغيرهن.
وسوف تشعر المرأة العربية بعد اطلاعها على هذين الكتابيين أن ضعف العقل عند الأنثى ليس سوى " خرافة " ابتكرها ليحكم سيطرته عليه.ا

اقرا أكثر

موسوعة العلوم الفلسفية جزء 2 (المكتبة الهيجلية 6/2)

الكتاب الذي نقدمه للقراء اليوم في سلسلة " المكتبة الهيجيلية " هو نص هام من نصوص هيجل : وهو كتابه الشهير "موسوعة العلوم الفلسفية " ، وهو الكتاب الثالث في الترتيب الزمني لكتب أربعة هامة أصدرها هيجل في حياته وهي :
ظاهريات الروح (1807) 1-
) علم المنطق (1812 – 1816 2-
) موسوعة العلوم الفلسفية (1817 3-
) أصول فلسفة (1812 4-
واذا كانت موسوعة العلوم الفلسفية تعرض علينا النسق الهيجلي كله أي : المنطق ، فلسفة الطبيعة ، وفلسفة الروح ، فإن هذه الفصول التي يضمها كتابنا هذا – أشبه بالمقدمة الطويل هذا النسق ، فهي تعرض علينا الأفكار الرئيسية فيه كما تنتهز الفرصة لكي تناقش المذاهب الأخرى لتعرض علينا ما فيها من جوانب قوة وجوانب ضعف... الخ

اقرا أكثر

موسوعة العلوم الفلسفية (المكتبة الهيجلية 6)

الكتاب الذي نقدمه للقراء اليوم في سلسلة " المكتبة الهيجيلية " هو نص هام من نصوص هيجل : وهو كتابه الشهير "موسوعة العلوم الفلسفية " ، وهو الكتاب الثالث في الترتيب الزمني لكتب أربعة هامة أصدرها هيجل في حياته وهي:
ظاهريات الروح (1807) 1-
) علم المنطق (1812 – 1816 2-
) موسوعة العلوم الفلسفية (1817 3-
) أصول فلسفة (1812 4-
واذا كانت موسوعة العلوم الفلسفية تعرض علينا النسق الهيجلي كله أي : المنطق ، فلسفة الطبيعة ، وفلسفة الروح ، فإن هذه الفصول التي يضمها كتابنا هذا – أشبه بالمقدمة الطويل هذا النسق ، فهي تعرض علينا الأفكار الرئيسية فيه كما تنتهز الفرصة لكي تناقش المذاهب الأخرى لتعرض علينا ما فيها من جوانب قوة وجوانب ضعف... الخ

اقرا أكثر

فلسفة الروح ـ (المكتبة الهيجلية 4)

يحوي كتاب " فلسفة هيجل " الذي نصدره في مجلدين : "المنطق وفلسفة الطبيعة " و " فلسفة الروح " عرضاً منسقاً وشاملاً امتطق هيجل وتطبيقلته المختلفة في الفلسفة والحق والدين والجمال.
فإذا كان المنطق كما يقول هيجل – هو "دراسة للحياة الباطنية للعقل " أو أنه "نسق العقل الخالص " أو ملكوت الفكر الخالص ، وهذا الملكوت هو الحقيقة كما هي – بلا قناع – في ذاتها ولذاتها ..." بحيث أن " مضمون المنطق يعرض لنا الله في ماهيته الأزلية ، قبل أن يخلق الطبيعة والروح المتناهي .." فإن فلسفة الروح هي دراسة للأشكال التي يتجلى بها الروح في التاريخ وبموضع قواه ويعلن عن ذاته . وإذا كان المنطق هو الاستيلاء على العالم وتملكه بالعقل ، فإن هذا التملك أشكالاً ضروري تعرضها فلسف الروح.
يأتي هذا الكتاب ، ليس فقط بظريقة عرضه وبلغته المبسطة وإنما أيضا بحرارة دفاعه عن الفلسفة الهيجيلية وتعاطفه معها ، لكي يوسع من دائرة المهتمين بفلسفة هيجل ن طالما أنه اتخذ كهدف له نقل هذه الفلسفة من دائرة الخاصة الى دائرة العامة.

اقرا أكثر

ظاهريات الروح – المكتبة الهيجيلية 17

لا شك أن "ظاهريات الروح " كتاب فريد مبين الكتب الفلسفية ، ولهذا قيل انه اذا كان كتاب "نقد العقل الخالص " لكانط هو أعظم بحث فلسفي ظهر في القرن التاسع عشر : بل ان من الباحثين من يقارن بينه وبين بعض الأعمال الكلاسيكية الكبرى مثل " فاوست " لجوته . والكوميديا الألهية لدانتي : كما يقارنون ما بذله هيجل من جهد في هذا الكتاب بجهود اسبيونزا في كتاب " الأخلاق " . أو أرسطو في كتاب " الميتافيزيقا. "
فلا غرو أن يطلق عليه الباحثون اسم "سفر تكوين الروح " حيث يتتبع ظهورها كروح فردي . ويسير مع مراحل تطورها الى ان تلتحم بالروح المطلق منقسمة على نفسها أثناء هذا التطور . الا أنها تعود الى التوافق من جديد " فاليد التي احدثت الجرح ، هي نفسها التي تداويه " كما يقول هيجل . كتاب لا غنى عنه لأى مثقف.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

روسو والمراة (المرأة في الفلسفة 8)

اذا تصورنا اقامة معرض لأدوات تعذيب للمرأة وقتلها ، فان "روسو" سوف يحتل مكان الصدارة في مثل هذا المعرض المرعب.
ذلك لأنه اذا كان معظم المفكرين السياسيين قد سلموا بخضوع النساء ، فان بطرياريكية روسو ، بصفة خاصة ، كانت صارخة شديدة الوضوح ، فضلا عن أنها تتعارض تعارضا شديدا مع آرائه الثورية عن العدالة ، والحرية ، والمساواة الخاصة بالوضع الصحيح للجنس البشري ( اذا كان من الجال ) – فهو يشجب تبعية شخص لشخص آخر ، في حين أنه يعتبر هذه التبعية جزء لا يتجزأ من طبيعة المرأة وجوهرها – اذ لا بد أن تكون المرأة تابعة للرجل . ويطالب بالاستقلال السياسي والأخلاقي بين البشر ( لكنه يعني أن يكون هذا الاستقلال للرجل فحسب دون المرأة لأنه لا يسمح لها أصلا بالاشتراك في العمل السياسي ) لكنه يعطى لهذا المفاهيم الثورية ، والأفكار الراديكالية ، والتصورات السياسية والاجتماعية الجديدة اجازة اذا ما تحدث عن النساء . وهكذا كان تمجيده للمجالات العامة للمواطنة مؤلما غاية الألم عندما يستعبد منها النساء.
ومن هنا علينا ان لا ننخدع بكلمات " الفيلسوف الثائر "عن العدالة والحرية والاخاء والمساواة وغيرها من المفاهيم الجميلة التي يستخدمها في مجال الحديث عن أقرانه من الرجال ، وعلينا ان نتذكر باستمرار أنه يقول : "اذا اشتكت المرأة من اللامساواة مع الرجل فهي مخطئة " . هكذا بصراحة ووضوح فالحديث عن المساواة لا يعنى أنه يمتد ليشمل " المرأة والرجل " وانما هو محصور في نطاق الرجال فحسب.....

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

جون لوك والمرأة (المرأة في الفلسفة 6)

الهدف الأول من هذه السلسلة ، كان ولا يزال ، أن نحاول تعديل الصورة السيئة عن المرأة التي استمرت في بلادنا لمدة طويلة ، والتي روج لها الرجل واقتنعت بها المرأة ، ومن هنا جاءت أهمية القاء الأضواء الكاشفة على الوضع المتردي للمرأة العربية عن طريق دواة الخلفية النظرية لهذا الوضع ، وهي خلقية أرسيت دعائمها في الفلسفة اليونانية ثم هبطت الى تراثنا مع غيرها من الأفكار الكثيرة التي استقرت واتخذت لنفسها صبغة دينية – كما حدث في العالم الغربي .
والغاية من هذه السلسلة هو ان تقدم أمام القارئ العربي مادة نظرية لمناقشة هذه الأوضاع التي تزداد سوءا وتدهورا يوما بعد يوم . فعلى الرغم من ان المرأة العربية كانت قد حققت بعد الانتصارات في النصف الأول من هذا القرن عندما حطمت قيود الحريم واستردت شيئا من كرامتها المفقودة ، وانسانيتها الضالعة ، فان هذه الانتصارات أصيبت للأسف الشديد ، بنكسة قوية في النصف الثاني من هذا القرن ، ثم تحولت هذه النكسة الى مأساة عندما أخذت ترتاب هي نفسها في جدوى التعليم ، وزاد الطين بلة أنها أخذت تتشكل في مشروعية حقوقها الانسانية ، من حيث حق المواطنة ، وكأنما يوسوس لها شيطان بأنها خلقت لا لتكون حرة امام ربها وضميرها ، بل لتكون تابعة للرجل ، تتحجب اذا شاء لها سيدها أن تتحجب ، وتسفر اذا أراد لها مولاها أن تسفر.
لقد تحولت النساء في بلادنا الى ملكات ، وقدرات ، وكفاءات معطلة ومهدرة مع أنها كان يمكن ان تعمل مع الرجل جنبا الى جنب ، في دفع المجتمع العربي الى التقدم والازدهار فتضاعف بذلك الملكات والقدرات في المجتمع ، وينهض من سباته لعله يحاول اللحاق بالركب المتقدم الذي أصبحت المسافة بيننا وبينه عظيمة . وغدت الهوة الواسعة ... واسعة.
واذا كنا ركزنا الانتباه على موضوع " المرأة في الفلسفة " فذلك لأن الفيلسوف كان على مدار التاريخ المفتن وصاحب النظرية الذي يقدم لها الواقع الاجتماعي الذي يعيشه . وفي هذا الكتاب جون لوك .. والمرأة نموذج جيد للفيلسوف اللبرالي الذي دافع دفاعا مجيدا عن حرية الانسان وحقوقه ، لكنه ، للأسف ، جعل هذا الانسان مرادفا للرجل ، وترك المرأة للعادات والتقاليد البالية.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

جدل الطبيعة (المكتبة الهيجلية 9)

يدرس ها المؤلف ما الذي حدث للجدل بعد هيجل في الميدان العقلي ثم ميدان الطبيعة ، وأخيرا مجال الانسان ، لا قسمناه الى ثلاثة كتب هي:
"1- جدل الفكر " : وهو يعنى بتتبع مسار الجدل في ميدان العقل الخالص حيث يدرس الفكر من زاوية الات أو الفكر الجدلي بوصفه تمثلا لدى الفرنسي هاملان ، ثم يدرس الفكر من زاوية الموضوع أو الفكر بوصفه خصائص أساسية للوجود لدى الانكليزي مكتجارت ، وأخيرا يدرس الفكر من زاوية الات والموضوع في آن معا كما يتجل في جدل المشاركة لدى الفرنسي لافل.
" 2- جدل الطبيعة : هنا ننتقل من دراسة الفكر الخالص الى الطبيعة ، حيث يتألف جدل الطبيعة من مثلث يضم ثلاثة أضلاع يشتمل على ثلاث قضايا : قضية ايجابية وهي اثبات جدل للطبيعة أو الفلاسفة الذين يدافعون عن جدل للطبيعة كما لدى انكلزوالماركسيين المعاصرين – أما الضلع الثاني فيشمل حجج الذين ينفون وجود جدل للطبيعة لا سيما لدى سارتر وهيبوليت ، ونختم الكتاب الثاني بمركب يثبت وجود جدل للطبيعة مرتكز أساسا على المفاهيم العلمية عن الطبيعة كما لدى الفرنسي بشلار.
"3- جدل الانسان " ها هنا ندرس مركب الفكر والطبيعة أي الفكر حين يلتقي بالمادة ، ونبدأ بدراسة جدل الذاتية أو جدل العواطف أو الانسان من الداخل لدى كيركجور ثم ننتقل الى نقيده أي الروح الموضوعي أو الانسان من الخارج لدى ماركس ثم ننتهي بدراسة الانسان من الداخل ومن الخارج معا ، أو محاولة التوفيق بين الوجودية والماركسية كما يعرضها سارتر في كتابه نقد العقل الجدلي ´وعلى هذا النحو يكتمل البناء المعماري لتطور الجدل بعد هيجل.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

جدل الانسان (المكتبة الهيجلية 10)

يدرس ها المؤلف ما الذي حدث للجدل بعد هيجل في الميدان العقلي ثم ميدان الطبيعة ، وأخيرا مجال الانسان ، لا قسمناه الى ثلاثة كتب هي:
1-جدل "الفكر " : وهو يعنى بتتبع مسار الجدل في ميدان العقل الخالص حيث يدرس الفكر من زاوية الات أو الفكر الجدلي بوصفه تمثلا لدى الفرنسي هاملان ، ثم يدرس الفكر من زاوية الموضوع أو الفكر بوصفه خصائص أساسية للوجود لدى الانكليزي مكتجارت ، وأخيرا يدرس الفكر من زاوية الات والموضوع في آن معا كما يتجل في جدل المشاركة لدى الفرنسي لافل.
2-جدل "الطبيعة" : هنا ننتقل من دراسة الفكر الخالص الى الطبيعة ، حيث يتألف جدل الطبيعة من مثلث يضم ثلاثة أضلاع يشتمل على ثلاث قضايا : قضية ايجابية وهي اثبات جدل للطبيعة أو الفلاسفة الذين يدافعون عن جدل للطبيعة كما لدى انكلزوالماركسيين المعاصرين – أما الضلع الثاني فيشمل حجج الذين ينفون وجود جدل للطبيعة لا سيما لدى سارتر وهيبوليت ، ونختم الكتاب الثاني بمركب يثبت وجود جدل للطبيعة مرتكز أساسا على المفاهيم العلمية عن الطبيعة كما لدى الفرنسي بشلار.
3-جدل "الانسان " ها هنا ندرس مركب الفكر والطبيعة أي الفكر حين يلتقي بالمادة ، ونبدأ بدراسة جدل الذاتية أو جدل العواطف أو الانسان من الداخل لدى كيركجور ثم ننتقل الى نقيده أي الروح الموضوعي أو الانسان من الخارج لدى ماركس ثم ننتهي بدراسة الانسان من الداخل ومن الخارج معا ، أو محاولة التوفيق بين الوجودية والماركسية كما يعرضها سارتر في كتابه نقد العقل الجدلي ´وعلى هذا النحو يكتمل البناء المعماري لتطور الجدل بعد هيجل.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

تطور هيجل الروحي (المكتبة الهيجلية 15)

هذا الكتاب هو لترجمة لثلاثة أقسام مهمة ، الأول بعنوان "تطور هيجل الفلسفي" وهو عبارة عن دراسة ممتعة كتبها ريتشارد كرونر كمقدمة لترجمة "نوكس " للكتابات اللاهوتية المبكرة لهيجل . والقسم الثاني لفردريك كوبلستون مؤرخ الفلسفة الشهير بعنوان "المذاهب المثالية بعد كانط " أما القسم الثالث فعنوانه "من كانط الى هيجل" أما القسم الثالث فعنوانه طمن كانط الى هيجل " لروبرت سولمون.
ولقد وجدنا أن هذه الدراسات الثلاثة تعالج تطور هيجل الروحي ، وتعرض للمناخ الفكري الذي نمت فيه هذه العقلية الجبارة ، وأردنا من نشرها أن يستفيد القارئ منها ، وأن نضم جديدا للمكتبة العربية الهيجلية فنرجو من الله أن يتحقق هذا الهدف.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

المنهج الجدلي عند هيجل (المكتبة الهيجلية 7)

تعددت التفسيرات والتأويلات للمنطق الهيجلي كما تضاربت الآراء والمواقف منه وما تزال ، غير أن ما لا يمكن لأي تفسير أو تأويل اغفاله هو أن المنطق الجدلي الهيجلي – في بنيته الداخلية كما في روحه العامة – هو منطق الذي يقدم لنا – بلغة المقولات الخالصة – الأساس النظري المتين لأي فكر ثوري ، طالما أنه يستهدف ، كفاية له ، التعبير عما في العالم والأشياء والمجتمعات من نزوع نحو الحركة والتغير والصيرورة.
وبعبارة أخرى : ليس منهج هيجل – بمعنى ما – سوى التعبير المنطقي الخالص عن مفهوم التقدم الذي كشف عنه الوعي الأوروبي الحديث في التاريخ والفكر والمجتمعات البشرية.
وفي هذا الكتاب يعرض لنا الباحث الهيجلي المصري امام عبد الفتاح امام منهج هيجل عرضا نسقيا متلاحما حيث يأخذ بأيدينا في المسالك الوعرة لمنطق هيجل : ممهدا الطريق أمام لغتنا العربية الحديثة ومطوعا اياها كي تتمثل وتعبر عن فلسفة هي ، بإجماع الباحثين والدارسين ، من أكثر الفلسفات تحديا – ببنائها الدقيق وشمولها – لعقل الانسان المعاصر ؛، بالإضافة الى أنها ربما كانت أكثر الفلسفات – بمصطلحاتها وأفكارها – استعصاء على النقل والترجمة.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

المنطق وفلسفة الطبيعة ـ (المكتبة الهيجلية 3)

يحوي كتاب "فلسفة هيجل " الذي نصدره في مجلدين : " المنطق وفلسفة الطبيعة " و " فلسفة الروح " عرضا منسقا وشاملا لمنطق هيجل وتطبيقاته المختلفة في الفلسفة والحق والدين والجمال.
فاذا كان المنطق كما يقول هيجل – هو " دراسة للحياة الباطنية للعقل " أو أنه " نسق العقل الخالص ، أو ملكوت الفكر الخالص ، وهذا الملكوت هو الحقيقة كما هي – بلا قناع في ذاتها ولذاتها ... " بحيث أن " مضمون المنطق يعرض لنا الله في ماهيته الأزلية ، قبل أن يخلق الطبيعة والروح التناهي .. " ، فان فلسفة الروح هي دراسة للأشكال التي يتجلى بها الروح في التاريخ وبموضع قواه ويعلن عن ذاته ، واذا كان المنطق هو الاستيلاء على العالم وتملكه بالعقل ، فان لهذا التملك أشكالا ضرورية تعرضها لنا فلسفة الروح.

يأتي هذا الكتاب ، ليس فقط بطريقة عرضه وبلغته المبسطة وانما أيضا بحرارة دفاعه عن الفلسفة الهيجلية وتعاطفه معها ، لكي يوسع من دائرة المهتمين بفلسفة هيجل ، طالما أنه اتخذ كهدف له نقل هذه الفلسفة من دائرة المهتمين بفلسفة هيجل ، طالما انه اتخذ كهدف له نقل هذه الفلسفة من دائرة الخاصة الى دائرة العامة.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

الفيلسوف المسيحي والمرأة (المرأة في الفلسفة 3)

موضع بالغ الأهمية في مسيرة التنوير ، لأنه يلقى الأضواء على مسيرة المرأة في مجتمعنا العربي ، ويبين السبب في وصفها "بالرنة المعطلة " أو ذلك الجنس الآخر الذي يختلف عن جنس الرجال والواقع أن الصورة السيئة عن المرأة المنتشرة بيننا هي التي رسمها الفلاسفة ، وهم يعبرون بذلك عن التراث السائد في مجتمعاتهم.
مصداقا لقول هيجل : ان كلا منا هو ابن عصره وربيب زمانه ... وأن الفلسفة هي ملخصا في الفكر ... فأفلاطون ، وأرسطو ، وغيرهما من فلاسفة اليونان لخصوا في أفكار نظرية مجردة كراهية المرأة ووضعها المتدني الذي ساد التراث اليوناني.
وكذلك فعل فلاسفة المسيحية : كلمنت السكندري ، وترتليان ، وأريجين ، والقديس أوغسطين ، والقديس توما الاكويني ... الخ ، مع اضافة مسحة من القداسة الدينية على أفكار اليونان ، وقل الشيء نفسه في تراثنا العربي الذي نقل الفكر اليوناني وتأثر به تأثرا قويا.
ولم تبدأ هذه الصورة السيئة في التحسن الا عندما تغيرت ظروف المجتمع الحديث السياسية والاقتصادية ، فظهر فلاسفة من أمثال : مونتسيكو وجون ستيوارت بل وغيرهما ، ودعوا الى تحرير المرأة ، وضعف العقل عندها وتغلب العاطفة والانفعال ، ونقص الذكاء ، وعدم قدرتها على القيادة والادارة ، والحكم ، ووجوب خضوعها الكامل للرجل ... ؟
هذه كلها أفكار أرسطو لكننا أصبحنا نرددها على أنها أفكار مقدسة لا يأتيها الباطل.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

العقل في التاريخ (المكتبة الهيجلية 1)

ما الذي يبرر الأن اصدار سلسلة باسم المكتبة الهيجلية ؟ ولم هيجل بالذات من بين كافة مفكري الغرب تخصه بسلسلة تستهدف أولا تقديم مؤلفاته والدراسات الرئيسية الهامة التي تتمحور حول فكره الى اللغة العربية وتستهدف ثانيا تنشيط الدراسات العربية في مجال عقا الدراسات الهيجلية ؟
لا يعود الأمر فقط الى أن هيجل يسطر الفلسفة الغربية الى حديثه ومعاصره ففلسفته تمثل اكتمالا وتتويجا للفلسفة الأوروبية من ديكارت الى كانط وهي في نفس الوقت تقف في مركز الصدارة من الفكر المعاصر بحيث أن كافة تيارات الفكر المعاصر تجد نفسها مطالبة اما بمتابعته أو بمعارضته . كما لا يعود الأمر فقط الى انه الوريث الحقيقي للعقلانية الغربية وتطورها والدافع لها حتى حدودها القصوى في المنطق الجدلي – وهو الصياغة المنطقية الخالصة لهذه العقلانية – وتطبيقاته في مجالات الحياة والثقافة المختلفة : الحق ، التاريخ ، السياسة ، الدين ، الفن ، الفلسفة ... الخ ولا لأنه الابن العظيم لألاملنيا في القرنين الثامن والتاسع عشر حسب المانيا المتأخرة والمجزاة والعاجزة تجاه تغنيها الحاكمة وتجاه جيوش الاحتلال الأجنبية . وانما أيضا هيجل يمكن أن يكون بالنسبة لنا ما كانه أرسطوبالنسبة لأسلافنا ، أي أن يكون أداتنا لتملك ألآخر وهو هنا غرب الحضارة والهيمنة ، تملكا عقلانيا واعيا بهدف الخروج من الدائرة المفرغة للفعل التي نحيا داخلها في علاقتنا بالغرب منذ حوالي القرنين.
هذا الكتاب هو الجزء الأول من محاضرات فلسلفة التاريخ ويصدر بعنوان العقل في التاريخ ، وفيه يبرهن هيجل على تلك الفكرة الضرورية لاقامة فلسفة التاربخ وهي أن العقل فد حكم التاريخ وانه ما زال يحكمه رغم ظواهر اللاعقل ليس سوى وسيلة يستخدمها العقل لتحقيق امكانيته وغاياته في الواقع والتاريخ أو ليس سوى تعبير عن "مكر العقل" ودهائه ان شئنا استخدام تعبير هيجل نفسه.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

الدين والعقل الحديث

يعالج هذا الكتاب ، مشكلة العلاقة بين الدين والعقل والحديث ، ويجيب عن أسئلة هامة يطرحها كثيرون مثل:
ما هو وضع الدين في عالمنا المعاصر ؟ هل يمكن أن يبقى الدين بعد التقدم المذهل الذي حققه العلم هل تبقى
النظرة الدينية الى العالم ؟ هل يمكن القول بالغرضية أو الغائية ، بعد أن رفضها العلم ؟ ويجيب عن الأسئلة
بالايجاب ، نعم سوف يبقى الدين قائما ركنا أساسيا في حياة الانسان رغم الانتصارات العلمية الهائلة.
فالخبرة الدينية دفينة مطمورة في أعماق النفس البشرية ، ويعتقد المؤلف أن الانسان قادر قادر على العيش
في عالمين مختلفين ، عالم عقلي يتميز بالتفكير العلمي ثم عالم الدين ، عالم " الأزل".
ومثل هذا الفهم يجعل الجانبين يلتئمان في الانسان ويبدد الكثير من الغيوم ، ويزيل اللبس والغموض من أذهان الناس.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اصول فلسفة الحق جزء 2 (المكتبة الهيجلية 5/2)

" أصول فلسفة الحق " أو " موجز لعلم السياسة والقانون الدولي " الذي نقدم الآن المجلد اللأول منه ، هو آخر كتاب أصدره هيجل في حياته ، وقد كان مثارا للسجال وللجدل وللهجوم العنيف أيضا حتى أن كارل بوبر وصف هيجل – بسبب هذا الكتاب – بانه يستهدف " خدمة سيده ملك بروسيا "
غير أن أهمية هذا النص لا ترجع فقط الى أنه الكلمة الخيرة للفيلسوف حيث كثف فيه نظرته الى المجتمع والتاريخ والسياسة ، ولا الى أن ماركس قد ولد كمفكر في سياق سجاله أو نقده لهذا النص ،
وانما الى الموضوع الذي يعالجه وهو " التحليل الفلسفي للمجتمع " ، اي التحليل الفلسفي أو العقلي لمؤسسات المجتمع : الأسرة ، المجتمع المدني والدولة.
لا بعد ان لا تبدأ في الطيران minerva يقول هيجل في ختام مدخله لهذا الكتاب : " ان بومة مينرفا
الا بعد أن يرخي الليل سدوله " وهذا الكتاب هوتصديق لما ذهب اليه هيجل ، فقد جاء عقب أحداث وتحولات تاريخية جذرية : انتصار الثورة الفرنسية ، سقوط الباستيل ، اجتياح نابليون لاوروبا ، وقبل كل شيىء ولادة المجتمع المدني الحديث بصراعاته وتناقضاته وظهور الدولة الحديثة بسطوتها وهيمنتها ، وبدايات الصراع بين المجتمع المدني والدولة الذي ما نزال نشهد امتداداته في المجتمع الانساني المعاصر.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

استعباد النساء (المرأة في الفلسفة 5)

هذا هو العدد الخامس من سلسلة المرأة في الفلسفة تقدم فيها نصا بالغ الأهمية للفيلسوف اللبرالي جون ستيوارت مل الذي دافع عن الحرية بصفة عامة في كتابه " اسس اللبرالية السياسية".
وها هنا يستكمل الفيلسوف دفاعه عن " حرية المرأة " وحقوقها السياسية ويدين المبدأ الذي ينظم العلاقات بين الجنسين ، وهو مبدأ التبعية واسترقاق النساء الذي يعوق تقدم المجتمع ، ويمنع تطوره ، ويكشف "مل " بعمق نافذ أن هذا المبدأ يستند الى المشاعر ، والعواطف ، والانفعالات اكثر مما يستند الى العقل والمنطق . ومن هنا كانت صعوبة قضية تحرير المرأة ، لأنها تشبه من هذه الزاوية قضية تحرير الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويرى فيلسوفنا ان استعباد النساء " ليس سوى امتداد لشريعة الغاب التي كان الرجل يعتمد فيها على قوته البدنية ويسخر "مل " من الذين يدافعون عن القوة البدنية عند الرجال . ويعتبرونها ميزة يتمتع الرجل دون المرأة ويتساءل ، في تهكم ، أتراهم حقا على استعداد للدفاع عن القوة البدنية عند " الفيل " ، ويعتبرونها بالمنطق نفسه " ميزة " وعلامة تفوق تتمتع بها " الفيلة " دون الموجودات البشرية ...؟ انه لمن الخلف المحال أن نبقى على هذه الخرافات أو أن نتمسك بها.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اشترك في النشرة البريدية