يزن الحاج

كاتب ومترجم سوريّ. أصدرَ مجموعةً قصصيّة، وترجم عددًا من الكتب عن الإنكليزيّة. يكتب في جريدة الأخبار اللبنانية.

أشهر ترجماته:

ضوضاء بيضاء – دون ديليلو

عزاءات الفلسفة – آلان دو بوتون

كيف يمكن لبروست أن يغير حياتك – آلان دو بوتون

 

 

قصة الأصل: تاريخ جامع لكل شيء

هذا الكتاب رحلة جامحة عبر ال 13.8 مليار سنة التي صرنا نعرفها باسم "التاريخ"
يكشف الخيوط الخفية التي تربط كل شيء معًا؛ من تشكّل الكواكب إلى اختراع الزراعة، والحرب النووية، وما بعدها، فيقدم رؤى مدهشة حول أصل الكون وبدايات الحياة وظهور البشر وما قد يأتي به المستقبل..
إنه قصة آسرة للكون، من الانفجار العظيم إلى الديناصورات، إلى العولمة الشاملة وما بعدها.

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

كيف يمكن لبروست أن يغير حياتك

«واسع الاطّلاع... بعد قراءة كتاب دو بوتون، سيستمتع المرء بپروست بإعجابٍ وامتنانٍ جديدَيْن»
«واشنطن پوست»
«مبدع، ساحر، واسع الاطّلاع... احترامٌ ممتعٌ لعبقريّ أدبيّ أصبح افتقارُه الشّديدُ إلى موهبة العيش مصدرَ إلهام لطيف»
«مجلة إل»
«يكتب بوضوح، وموضوعيّة، وذكاء. يُترجِم دو بوتون الرسالة الپروستيّة إلى نثرٍ رائع، وإنْ كان أقلّ تواضعًا»
«ڤيلج ڤويس لتراري سپليمنت»
«يقدّم پروست، عبر دو بوتون، نصائح أذكى وأكثر حكمة، في مواضيع متعدّدة
«هارتفورد كورانت»
«أحد كتبي المفضّلة هذا العام... وقحٌ بجدّيّة، جديٌّ بوقاحة»
«جوليان بارنز»

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

عزاءات الفلسفة

بوتون، أخذ الفلسفة إلى هدفها الأبسط والأهم: مساعدتنا في عيش حيواتنا.
(جريدة الإندبندنت)

متعة في قراءتها.. الكتابة الجميلة مثل الفلسفة الجميلة دائما تعزّي..
(تايمز)

قلّما تجد مناقشات حول كبار الفسلاسفة بهذه المتعة «كتاب عبقري وخيالي»
(همفري كاربنتر)

بارع ومدروس ومسلٍّ، كتاب أنيق يجعل الفلسفة ممتعة وذات صلة بحيواتنا.
(ليتيراري ريفيو)

بطريقة بارعة، يقدّم دو بوتون أفكار الفلاسفة لمساعدة القرّاء في مشاكلهم.
(بابليشرز ويكلي)

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

ضوضاء بيضاء

“تحتل ضوضاء بيضاء المنطقة الحدودية الجينية الغريبة حيث تتلاقى الكوميديا الاجتماعية مع الخيال العلمي والموت، حواراتها فكاهية الى درجة رائعة وتحليلها للحياة اليومية دقيق على نحو بارع. الزواج،العلاقات العائلية،الحياة الجامعية،ثقافة البلدات الصغيرة،كلها هدف يتلوى تحت نظرتها الساخرة. وفي الوقت ذاته نجد جو حياة أواسط الغرب المعاصرة معروضاً برفاهة.”
صنداي تايمز.

“كتب دون ديليلو كتاباً طريفاً على نحو مذهل يتناول مواضيع جدّية، حيث يمزج بعفويّة بارعة الكوميديا الاجتماعية وأدب الكوارث والفلسفة. مزيج غريب، ولكنه مضحك، وناجح جداً.”
ديلي تلغراف

“ضوضاء بيضاء رواية مثيرة مذهلة لكاتب أميركي في قمة قوته… من جانب، الكتاب هجاء للحياة الجامعية غريبة الأطوار بأسلوب روايات العائلة، ولكن ديليلو يحاول أيضاً بلوغ طموح أكبر، وهو تحليل الوسائل التي تعمل من خلالها الثقافة الأميركية (أو ثقافة الميديا عموماً) على تغريب البشر عن تجاربهم الحياتية الشخصية… كتاب محفز وشديد الطرافة.”
بوكس أند بو مِن

“مزيج أميركي فريد من البشرية الحائرة والتكنولوجيا المتطورة يقدم بعداً هزلياً رائعاً لرواية ديليلو ضوضاء بيضاء… الرواية مرعبة وطريفة في آن. كما أنّها إنسانية بعمق. كتاب مُقلِقٌ وآسر، سيسكن المخيلة طويلاً بعد انتهاء القراءة.”
نيو ستيتسمان

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

سمكري خياط جندي جاسوس

في أجواء الحرب الباردة تدور أحداث هذه الرواية التي تكرّرت طبعاتها ، وتحوّلت إلى فيلم سينما، وتتناول الصراع بين المخابرات البريطانية والمخابرات الروسية في أوروبا.
بحبكة متقَنة من أستاذ كبير في هذا النوع من الرواية يقدِّم جون لو كارّيه صورة لتلك المرحلة التي عاشها شخصيًا قبل أن يصبح أحد أبرز كتّاب رواية التشويق التي تجعل القارىء مركّزًا بكل أحاسيسه لمتابعة الخيوط التي ينسجها ببراعة وشغف.
جون لو كارّيه، روائيّ بريطانيّ، عمل لسنوات في الاستخبارات البريطانيّة، حيث كتب ثلاث روايات قبل أن يترك عمله ويتفرّغ للكتابة. صنّفته صحيفة التايمز ك كأحد أفضل 50 كاتبًا بريطانيًا منذ العام 1945.
يُنظَر إلى رواية سمكريّ خيّاط جنديّ جاسوس، كأفضل روايات لو كاريه، بل تعتبر من بين أفضل الروايات البريطانيّة في النصف الثاني من القرن العشرين على الإطلاق.
يُعتبر جون لوكارّيه أستاذًا في فن رواية الجاسوسية، فالتدفّق المستمر للانفعالات والمشاعر يرفعه فوق معظم الروائيين الآخرين.
"فايننشل تايمز"

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

الفلسفة في الحاضر

ألان باديو، وسلافوي جيجيك، فيلسوفان مثيران في المشهد الفلسفي في أوروبا، مواقفهما مما سُمّي الحرب على الإرهاب، وغزو العراق، وقصف صربيا، و"مسرحيّة الديمقراطية البرلمانيّة"، والحجاب الاسلامي في فرنسا... والشجب القاسي والشديد للعنصريّة تجاه العمال المهاجرين.. إضافة إلى ماركسيتهما وموقفهما من الربيع العربي، وخاصة من ثورتي مصر وتونس, جعلتهما الأكثر جماهيرية وحضوراً إعلامياً في السنوات الأخيرة.
السياسية عند باديو "حدث زائل"، إنها الفصل الذي يعلن فيه الشعب عن وجوده ويمضي قدماً... إن تحوّل العقم المحموم للعالم، هذا التحول المفاجئ، المخلوق من لاشيء، إلى شيءٍ خصب، هذه اللحظة من القطيعة الجذرية، هي ما تستحوذ على باديو– هذا ما يقوله سيمون كريتشلي عن باديو، وكم يبدو ذلك وصفاً قوياً لما يحدث في ثورة مصر. ويقول تيري ايغلتون عن جيجك "إنه ممتع في القراءة، لكنه أيضاً مفكّر نشط بشكل استثنائي نشأ في التقاليد العالية للفلسفة الأوروبية".
هذا الكتاب في الأصل حوار بين باديو جيجك، حصل في فيينا، وللتعريف بالفيلسوفين أكثر قمنا بإضافة ملاحق لمقالات كتبت عنهما. والسؤال الذي ينطلق منه هذا الكتاب. هو ما إذا كان يتوجّب على الفيلسوف أن يسهم في الأحداث المعاصرة وأن يعلّق عليها؟

اقرا أكثر

الحرية

يدفع إيزايا برلين مفهوم الحريّة إلى آفاق أبعد من حصرها في أشكال من الحقوق، أو الممارسة السياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعيّة، وأبعد من كونها مسألة شخصية تتعلّق بالأفراد أو بكل فرد على حدة، ذلك أن الحريّة ليست مجرّد قرار يتخذه المرء، لأنها تحتاج إلى توفّر شروط ممارستها، في حين أن شروط ممارستها المرتبطة بالمجتمع وبالقوانين، مهما بلغت هذه الشروط تبقى قاصرة عن تلبية طموحات الحريّة الشخصيّة. كما أن الحريّة الشخصيّة لا يمكنها الانفلات من القوانين ومن المجتمع مما يجعلها غير متلائمة مع شروط الحرية نفسها.
ويرى برلين أن الحريّة كقيمة أسمى مرتبطة بقيم لا تقل أهمية عنها مثل: العدالة والسعادة والحبّ.. ولكن مع ذلك، "ليس ثمة مكسب من جعل الحريّة متلائمة، في أيّ من معانيها، مع هذه القيم، أو مع شروط الحريّة، أو عبر مزج أنماط من الحريّة معاً".

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اشترك في النشرة البريدية