صالح علماني


مترجم من فلسطين، يترجم عن الإسبانية. ولد في حمص السورية عام 1949، درس الأدب الإسباني. أمضى أكثر من ربع قرن في خدمة الأدب اللاتيني ليُعرّف القرّاء العرب على هذا النوع من الأدب، يعمل صالح علماني منذ ربع قرن على ترجمة أدب أميركا اللاتينية والآداب المكتوبة بالإسبانية عموماً، كما لو أنها ورشة متكاملة. ويعود الفضل إليه في ترجمة عشرات الروايات التي شكّلت ما يسمى بموجة الواقعية السحرية.

 

 

غراميات

«آخر مرة رأيتُ فيها ديسفيرن أو ديفيرني هي المرة الأخيرة أيضاً التي رأتْهُ فيها امرأته لويسا، وهو ما ظلَّ يبدو مُستغرَباً وربما جائراً، لأنها كانتْ امرأته، وكنتُ أنا بالمقابل امرأة مجهولة...»
هكذا تبدأ «غراميات»، رواية خابيير مارياس الكاتب الإسباني المكرس كأحد أفضل الروائيين المعاصرين في العالم.
بنثر متألق وآسر تتأمل هذه الرواية حول حالات الوقوع في الغرام، إلى حدّ تبدو معه تسويغًا لكل الأشياء تقريباً: الأعمال النبيلة والنزيهة، ولكن أيضاً التجاوزات والدناءات.
«غراميات» هي أيضًا كتاب حول الإفلات من العقاب وحول القوة الرهيبة للوقائع؛ حول عدم ملاءمة تمكن الموتى من الرجوع، مهما بكيناهم ومهما بدا في الظاهر أننا لا نرغب في شيء قدر رغبتنا في عودتهم؛ وكذلك حول استحالة التوصل إلى معرفة الحقيقة الكاملة أبداً..
في رواية غراميات يعيد مارياس ابتكار رواية الجريمة وكأنها تحقيق ميتافيزيقي، ويطرح أسئلة وجودية عن الحياة والموت وعن الحب والخلود.

اقرا أكثر شراء

اشتري الكتاب من

الجنرال في متاهته

الجنرال في متاهته حكاية مؤثرة عن سيمون بوليفار، يتتبع فيها غابرييل غارسيا ماركيز ، الحائز على جائزة نوبل للآداب، خطوات بطل تتلاشى قوته ويتم نسانه في رحلته الأخيرة ، حيث يقوم الجنرال سيمون بوليفار ، الملقب بـ "المحرر" ، والذي حرر خمس دول في أمريكا الجنوبية برحلة مجنونة في نهر مجدلينا، ويعاود زيارة المدن التي سبق أن زارها، ويكشف عن خسارته... وإنتصاراته... وعواطفه... والخيانات التي تعرض لها... فيقدم لنا صورة جنرال دائم الإبهار، عاش بإندفاع غير عادي الحب والحرب والسياسة، والحلم بتوحيد القارة الذي كان عصياً على التحقق.

إنه نموذج مؤثر لكل ما هو ممكن أن يكتسب ويفقد في الحياة .

اقرا أكثر شراء

اشتري الكتاب من

الحب في زمن الكوليرا

يقع فلورنتينو أريثا وفيرمينا داثا في حبٍ عاصفٍ. ولكن عندما اختارت فيرمينا طبيباً ثرياً زوجاً لها تحطم قلب فلورنتينو. وفلورينتينو الشخصية الرومانسية.. بينما كان يتطور في مجال الأعمال كان يراكم العلاقات الغرامية عبر السنين حتى وصل إلى ٦٢٢ علاقة. لكنه مع ذلك احتفظ بقلبه لفيرمينا وحدها. يموت زوج فيرمينا في النهاية. وبعد واحد وخمسون سنة وتسعة أشهر وأربعة أيام مرت على اعترافه الأول بالحب لفيرمينا سيعترف أمامها بحبه للمرة الثانية.
بحرَفية عالية وحس فكاهي وذكاء حاد، يتتبع غابرييل جارسيا ماركيز قصة حب من طرف واحد.
على مدى نصف قرن يتدفق الحب عبر الرواية بصور رائعة في متعتها وجنونها وثرائها، ودائما بصورها المفاجئة لنا.

اقرا أكثر شراء

اشتري الكتاب من

مئة عام من العزلة

واحد من أكبر الأعمال الأدبية أثراً في زماننا. إن "مئة عام من العزلة" إنجاز أصيل مدهش للأديب الكبير غابرييل غارسيا ماركيز الفائز بجائزة نوبل للآداب.

تحكي "مئة عام من العزلة" قصة نشأة مدينة ماكوندو الأسطورية وسقوطها من خلال رواية تاريخ عائلة بوينديا.. رواية مبتكرة، مسلية، حزينة، جذّابة، حية بما فيها من رجال ونساء لا يمكن نسيانهم. رواية ملؤها الصدق والتعاطف والشاعرية السحرية التي تعصف بالروح عصفاً. إنها قمّة من قمم الفن الروائي.

اقرا أكثر شراء

اشتري الكتاب من

اشترك في النشرة البريدية