توماس بيكيتي

توماس بيكيتي (بالفرنسية: Thomas Piketty) (ولد في 7 ماي 1971 في كليشي، فرنسا) اقتصادي فرنسي، مدير الدراسات في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية (EHESS) و أستاذ في مدرسة باريس للاقتصاد. هو خريج المدرسة العليا للأساتذة و حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد. اشتهر بأعماله في مجال اللامساواة الاجتماعية و الاقتصادية، وفق منهج بحثي تاريخي مقارن.
في 2013، ألف كتابه (الرأسمال في القرن 21)، ذو الإنتشار الواسع، جدلا و نقاشا كبيرين في الوسطين الأكاديمي و الإعلامي. انطلاقا من دراسة بيانات تشكل الثروة و توزيعها، في الاقتصاديات الرأسمالية، خلال ال 250 سنة الأخيرة، استنتج بيكيتي بأن تراكم الرأسمال كان أسرع من النمو الاقتصادي، و هو ما خلق بنية هيكلية منتجة للتفاوتات الاجتماعية ساءلت أعمال بيكيتي النظريات المتفائلة للروسي سيمون كوزنتس، التي كانت تعتبر التنمية الاقتصادية محددا كافيا لتوزيع الثروة. لتصحيح الوضعية، يقترح بيكيتي تقوية السياسات العمومية، خصوصا في المجال الضريبي، إضافة إلى اقتراحه سن ضريبة عالمية تضامنية على الثروة.

رأس المال في القرن الحادي والعشرين

راس المال
يقدم لنا هذا الكتاب مسحًا تاريخيًا استثنائيًا مدعومًا بتحليلات وبيانات مفصلة. إن تحليلات بيكيتي وبراهينه التاريخية مبهرة.
Robert B. Reich (The Guardian)
كتاب بالغ الأهمية، حيث سيجد القرّاء أنفسهم غير قادرين على تجاهل الأدلة والحجج التي يقدمها، فمن خلال المسح الواسع يعود بنا الكتاب إلى مؤسسي الاقتصاد السياسي، وتكون النتيجة عملًا ذا مدى تاريخي واسع، مربوط بأبحاث مفصلة مبنية على وقائع، ومليء بالإشارات للأعمال الأدبية. إنه كتاب سياسي ومعياري في آن
هذا الكتاب الذي جاء نتيجة بحث استمر على مدى أكثر من 15 عامًا، ويغطي القرون الثلاثة الماضية في البلاد ذات الدخل المرتفع، يقودنا إلى تحوّل في معرفتنا عن تطور الدخل والثروة (ما يسميه بيكيتي برأس المال). إنه كتاب آسرٌ في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والسياسي
MartinWolf (Financial Times)

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اشترك في النشرة البريدية