مؤلفات ايزايا برلين

ايزايا برلين

السير أشعيا برلين (بالإنجليزية Sir Isaiah Berlin ، م. 6 يونيو 1909 – و. 5 نوفمبر 1997) منظر اجتماعي سياسي وفيلسوف ومؤرخ أفكار روسي-بريطاني من أهم مفكري القرن العشرين والباحث الليبرالي الأبرز من أبناء جيله. تفوق ككاتب مقال ومحادث وراوٍ ولمع كخطيب قادر على ارتجال سريع لمادة غنية ومتماسكة. ترجم برلين بعض أعمال أيفان تورغينيف من الروسية إلى الإنجليزية كما عمل خلال الحرب في الخدمة الدبلوماسية البريطانية. وكتبت صحيفة ذي إندبندنت، “كثيراً ما وصف أشعيا برلين وخاصة في كبره بصيغة التفضيل: أفضل متحدثي العالم، أكثر قارئي العقد إلهاماً، أفضل عقول هذا الزمن…أظهر أشعيا بما لا فيه شك الإمكانيات الكبيرة للإنسان.”
في عام 1932 وعمر 23 عاماً، حاز على زمالة في كلية أول سولز في جامعة أوكسفورد. ومن عام 1957 إلى عام 1967، شغل برلين منصب أستاذ شيشل للنظرية السياسية والاجتماعية في جامعة أوكسفورد. رأس برلين المجتمع الأرسطي من عام 1963 إلى عام 1964. في عام 1966، لعب برلين دوراً هاماً في تأسيس كلية ولفسون في جامعة أوكسفورد وأصبح أول رؤسائها. منح رتبة نبيل عام 1957 وتقلد وسام الاستحقاق عام 1971. ورأس الأكاديمية البريطانية من عام 1974 إلى عام 1978. نال جائزة القدس عام 1979 لكتاباته عن الحرية الفردية. وتعقد محاضرات أشعيا برلين السنوية كل صيف في كنيس هامبستد وكلية ولفسون والأكاديمية البريطانية. وما زال لعمل برلين عن النظرية اليبيرالية أثر مستمر

الحرية

يدفع إيزايا برلين مفهوم الحريّة إلى آفاق أبعد من حصرها في أشكال من الحقوق، أو الممارسة السياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعيّة، وأبعد من كونها مسألة شخصية تتعلّق بالأفراد أو بكل فرد على حدة، ذلك أن الحريّة ليست مجرّد قرار يتخذه المرء، لأنها تحتاج إلى توفّر شروط ممارستها، في حين أن شروط ممارستها المرتبطة بالمجتمع وبالقوانين، مهما بلغت هذه الشروط تبقى قاصرة عن تلبية طموحات الحريّة الشخصيّة. كما أن الحريّة الشخصيّة لا يمكنها الانفلات من القوانين ومن المجتمع مما يجعلها غير متلائمة مع شروط الحرية نفسها.
ويرى برلين أن الحريّة كقيمة أسمى مرتبطة بقيم لا تقل أهمية عنها مثل: العدالة والسعادة والحبّ.. ولكن مع ذلك، "ليس ثمة مكسب من جعل الحريّة متلائمة، في أيّ من معانيها، مع هذه القيم، أو مع شروط الحريّة، أو عبر مزج أنماط من الحريّة معاً".

اقرا أكثر شراء

اطلب الكتاب

اشترك في النشرة البريدية