اصول فلسفة الحق جزء 2 (المكتبة الهيجلية 5/2)

    " أصول فلسفة الحق " أو " موجز لعلم السياسة والقانون الدولي " الذي نقدم الآن المجلد اللأول منه ، هو آخر كتاب أصدره هيجل في حياته ، وقد كان مثارا للسجال وللجدل وللهجوم العنيف أيضا حتى أن كارل بوبر وصف هيجل – بسبب هذا الكتاب – بانه يستهدف " خدمة سيده ملك بروسيا "
    غير أن أهمية هذا النص لا ترجع فقط الى أنه الكلمة الخيرة للفيلسوف حيث كثف فيه نظرته الى المجتمع والتاريخ والسياسة ، ولا الى أن ماركس قد ولد كمفكر في سياق سجاله أو نقده لهذا النص ،
    وانما الى الموضوع الذي يعالجه وهو " التحليل الفلسفي للمجتمع " ، اي التحليل الفلسفي أو العقلي لمؤسسات المجتمع : الأسرة ، المجتمع المدني والدولة.
    لا بعد ان لا تبدأ في الطيران minerva يقول هيجل في ختام مدخله لهذا الكتاب : " ان بومة مينرفا
    الا بعد أن يرخي الليل سدوله " وهذا الكتاب هوتصديق لما ذهب اليه هيجل ، فقد جاء عقب أحداث وتحولات تاريخية جذرية : انتصار الثورة الفرنسية ، سقوط الباستيل ، اجتياح نابليون لاوروبا ، وقبل كل شيىء ولادة المجتمع المدني الحديث بصراعاته وتناقضاته وظهور الدولة الحديثة بسطوتها وهيمنتها ، وبدايات الصراع بين المجتمع المدني والدولة الذي ما نزال نشهد امتداداته في المجتمع الانساني المعاصر.



اطلب الكتاب


عن المترجم إمام عبد الفتاح إمام

أكاديمي و مترجم مصري متخصص في الفلسفة والعلوم الإنسانية، درس بجامعة عين شمس وعمل في العديد من الجامعات المصرية والعربية وله مؤلفات وترجمات غزيرة متفاوتة الجودة و الدقة. هو أبرز تلاميذ أستاذ الفلسفة...

اشترك في النشرة البريدية